in

تحميل رواية أولاد الناس Pdf ريم بسيوني

 رواية “أولاد الناس.. ثلاثية المماليك”، للروائية الدكتورة ريم بسيوني، وذلك في تمام السادسة مساء، بمقر الدار بالمهندسين.

تحكي هذه الثلاثية عن فترة هامة وذاخرة من تاريخ مصر، وهي فترة حكم دولتي المماليك (البحرية والبرجية)، ثم هزيمة المماليك على يد قوات سليم الأول في عام 1517، وقتل السلطان طومان باي وتعليقه على باب زويلة. تتخذ الرواية من قصة بناء مسجد السلطان حسن بداية للحكي، وتتناول تاريخ وتفاصيل العصر وقت وقبل بناء المسجد من خلال قصة غير مألوفة على المصريين في هذا العصر وهي زواج زينب المصرية من أمير مملوكي عنوة، وبعد تهديد من الأمير، ويثمر هذا الزواج عن المهندس الذي بنى المسجد. ثم تتوالى الأحداث بعد ذلك.

تحاول الكاتبة عبر ثلاث قصص تدور كل منها في إطار تاريخي يعكس من خلفه الوضع الاجتماعي والسياسي والتاريخي لمصر وناسها في تلك الفترة التي سيطر فيها المماليك على الحكم بعد انتهاء الحكم الأيوبي وآثار الحكم المملوكي، الذي لا زال حتى يومنا هذا تختلط وجهات النظر بشأنه، فيراه البعض كحكم محتل لمجموعة من العبيد الذين تم جلبهم من أماكن عدة ومارسوا تسلطهم على مصر، والبعض الآخر يرى انتصارات المماليك على التتار والصليبيين وكيف حموا مصر من غزواتهم على مدار قرون إلى جانب أثرهم المعماري والتعليمي والخيري، لذا يبقى مسجد السلطان حسن وقصة بنائه وحضوره في تاريخ تلك المرحلة رابطاً هاما عبر الأجزاء الثلاثة.

الجدير بالذكر أن دكتور ريم بسيوني، استاذة للغويات في الجامعة الامريكية بالقاهرة، حصلت على الدكتوراه في جامعة اكسفورد ببريطانيا، لها عدة كتب ودراسات علمية، كما صدر لها 6 روايات هي: “رائحة البحر” عام 2005، و”بائع الفستق” عام 2007، و”الدكتورة هناء” عام 2008، و”الحب على الطريقة العربية” عام 2009، و”أشياء رائعة” عام 2010، فضلا عن “مرشد سياحي” عام 2017، كما ترجمت رواياتها إلى عدة لغات مختلفة.

قريبا

تحميل الكتاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل رواية من ذاق عرف pdf شيرين سامي

تحميل كتاب عروش تتهاوى pdf محمد غنيمة