in

تحميل كتاب على هامش الرحلة pdf محمد أبو الغار

هذه سيرة ذاتية، الوطن فيها البطل، يعود بها صاحبها إلى جذوره منذ الربع الأخير من القرن التاسع عشر وحتى نهاية السبعينيات من القرن العشرين، ويروي الكتاب ثلاث قصص رئيسية هي قصة عائلة من الريف وأخرى من المدينة بالإضافة إلى رحلة الكاتب عبر أربعين عاماً، ويطرح فيها قضية التفاعل الحضاري بين مجتمعاتنا التقليدية وبين الأفكار الحديثة التي وفدت علينا مروراً بقضايا الحرية والديمقراطية والتنمية. كل هذا بروح ناقدة وعين لاقطة.

جلست معه مرة واحدة أدركت أن هذا رجل من طراز غير عادي. كنت قد سمعت الكثير عن نبوغه وشهرته العلمية الواسعة، ولما تحدثت معه وجدت إنسانًا متواضعًا دمثًا ودودًا، يخفي تحت بساطته الظاهرة وابتسامته الحية، علمًا غزيرًا، وعقلًا حاد الذكاء، وتجربة حياتية كبيرة.
الطيب صالح

من واجبي تجاه القارئ أن أوضح أنني عندما شرعت في كتابة هذه الأوراق لم أقصد أن أكتب سيرة ذاتية؛ لأنني لا أعتقد أن سيرة حياتي تستحق أن تنشر في كتاب، ولكنني أردت أن أكتب عن مجموعة من الأحداث التي سمعتها من آبائي وأجدادي والتي عايشتها بنفسي، وكلها تحكي أحداثًا حقيقية وتجسد شخصيات من لحم ودم عاشت بيننا وأثرت فينا، ولكن في النهاية وجدت أن ما كتبته هو نوع من السيرة الذاتية، ولكن الوطن يلعب فيها دور البطولة.

وربما كان من أهم الأسباب التي حفزتني لكتابة هذه الأوراق: ندرة الكتب التي دونها أفراد من جيلي لم ينتموا إلى فكر أو تنظيم معين، ولم يكونوا أيضًا من رجال الثورة أو أعوانها أو أضيروا من قوانينها أو قراراتها.
محمد أبو الغار

قريبا

تحميل الكتاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل كتاب كلمة السر pdf عادل حمودة

تحميل رواية ساحر أوز العجيب pdf ليمان فرانك باوم مترجمة